الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

3 طرق من شأنها تحويل شخص جبان إلى شخص واثق بسرعة

author photo
هل مستوى ثقتك بنفسك كبير كفايةً ليُحفزك على تحقيق النجاح؟ هل تحتاج إلى بعض المساعدة لتحويل ذلك الشعور بالخوف و الجبانَةِ إلى ثقة عالية؟ الثقة بالنفس هي حالة دماغية و من الجيد عندما تطور عادات يومية لتقود دماغك إلى الإتجاه الصحيح. ومن حظك، هذه التحولات من صفر إلى عشرة سهلة إذا إستطعت تغير الكيفية التي تبدأ بها يومك.
 ثقة عالية بالنفس

إذا وجدت نفسك تشعر دائماً بالخوف أكثر من شعورك بالثقة، هذه الطرق التلاث البسيطة هي بالضبط ما ينصح به الأطباء.

1.خلق عادة ثقة يومية
كل صباح، تخيل دائما قائمة من المهام، لغة الحاسوب لديها فقط عنصرين 0 و 1. ليس هناك تفسير لأي شيء بشيء آخر غير الصفر و الواحد. إذا تخيلنا كل مهمة كأنها زوج، سيكون لديها ناتجين: تام وغير تام.
كمثال، المهمة قد تكون هي أن تنير ضوء غرفتك.  قد تغادر سريرك بالرغم من ذلك الظلام. لن تعطي أهمية لما ستواجهه في طريقك إذا نجحت في إنارة ضوء الغرفة. لقد أتممت المهمة.


 الأمر بسيط.
إذا أرغمت نفسك على أن ترى كل مهمة مهما كانت بسيطة كمهمة مزدوجة و حاولت إتمامها كل يوم، فأنت بذلك تبرمج الثقة في عاداتك اليومية. يمكنك أن تحتفل بالإنجازات الصغيرة عوض أن تبرح نفسك ضرباً و تجلدها من جرا ء الإخفاقات الصغيرة. هذا يُدرّب دماغك على تجاوز تلك الجبَانةِ و القضاء عليها أوتوماتيكياً. 
2- إبدأ يومك ببعض الألهام
أجرى العلماء مجموعة من الفحوصات على الدماغ لدراسة تأثيرات الإلهام و دوره في التعلم. ماهي النتائج التي حصلوا عليها؟
" نشعر، ثُم من ثمَّ نتعلَّم"
كشفت الفحوصات أن نشاط الدماغ يُرى عبر مراكز مختلفة لشخص يقوم بمَهمَّة مُلهِمة، بينما كان للعقل الضَّجِر نشاط قليل. عندما يحضر الإلهام، يجوب الأكسجين كل مراكز الدماغ لديك، معزِّزاً بذلك إمكانية إيجاد سبلٍ إلى المناطق الضعيفة.  و بذلك تتعلم أكثر فأكثر، و يسهِّل عليك مهمة المشاركة في الأنشطة الإبداعية، و يزيد من ثقتك بنفسك.



إذا كنت من عشاق الأفلام : تعلّم دروس النجاح في الحياة من هوليوود


هذا إكتشاف عظيم من شأنه أن يساعدك لتتحول من تلك الجبانة و الخوف إلى الثقة الكاملة بالنفس. إذا كان بمقدورك أن تبدأ يومك بجرعة من الإلهام عن طرق قراءة فصلٍ من كتاب ( و لا شك أن القرآن الكريم أعظم كتاب من شأنه أن يمدك بحاجتك)، أو أن تقرأ بعض المقتبسات التي تعجبك، أو بعض الحكم و أقوال العظماء الملهمة، عندها سوف يبدأ دماغك بالعمل قبل حتى ان تعرف. شعورك بأنك شخص ذو قيمة سوف يرفع قدرتك على تعلم المزيد، أن تكون مبدعاً، و أن تقبل تحديات العالم لكي تزيد ثقتك بنفسك و سوف يجهزك لأن تكون ناجحاً في الحياة.
إختر أن تكون إيجابياً
أشهر متجر لصيد السمك بالرمح في العالم في سياتل أمريكا لديه فلسفة مهمة في الإيجابية. يعتقدون أن الناس هم من يختارون سلوكياتهم، و ليست فطرية. إذا تحملت المسؤولية في كيفية إستجابتك لمختلف المواقف التي يجلبها لك القدر، فيمكنك أن تختار أن تكون إيجابياًّ، و لو كان العالم بأسره من حولك سلبياًّ.
بدون فضاء إيجابي من حولك، سوف تفقد ليونتك و صبرك سريعاً. و قد تتحول بسهولة إلى شخص مماطِل و مُسوِّف و سوف تفقد قدرتك على مجابهة العالم المحيط بك. الأمر الذي سوف يؤثر سلباً على ثقتك بنفسك. إذا اخترت أن تكون إيجابياًّ و أن تجعل محيطك مليئاً بالطاقة الإيجابية سيساعدك لا محالة في بِناء ثقة عالية بنفسك.

قد يهمك أن تقرأ : 7 أسباب تخبرك لماذا بعض الأشخاص منعدمي التحفيز
أسهل عادة يمكنك تطبيقها لتحافظ على إيجابيتك هي أن تبدأ يومك برسالة إيجابية، قايِض برنامجك الصباحي لقراءة الأخبار، الذي غالبا ما يحوي فقط الأخبار السيئة و الفضائح، بالإستماع لكتاب صوتي أو إلى بودكاست من شأنه أن يرفع معنوياتك. ستجد أنذاك نفسك تقضي يوما رائعاً، و سوف ترى الإيجابية في كل من حولك و كنتيجة سوف تكسب ثقة عالية بنفسك.

خصص مابين 10د إلى 30 دقيقة كل صباح لتطبق هذه العادة. إلتزم بهذا الروتين كل يوم لمدة 30 يوم و سوف يصبح أوتوماتيكياً، كن صبوراً، و التزم بالروتين، و سوف تحصل على مكآفأة قبل حتى أن تعرف ذلك، و سوف تصبح إمبراطور الثقة بالنفس.

حاز هذا المقال على 0 تعليقات


كن شخصا مؤثرا.. واترك بصمتك !
رأيك حول الموضوع يهمني كثيراً
سمايلاتEmoticon

المقال التالي التالي
المقال السابق السابق