الأحد، 3 سبتمبر 2017

5 حِيل من أجل نومٍ مريح و عميق

author photo
العمل، الدراسة، أو كِليهما يترك الكثير منا في حالة من التعب و الإرهاق طيلة اليوم. بالرغم من أنك تعتقد أن هذا التعب طيلة اليوم سيجعلك تنام عميقا و بشكل سريع في الليل، إلا أن هذا حتما غير صحيح. في الواقع، قد يؤدي إرهاقك من العمل اليومي إلى عدم قدرتك على النوم بشكل جيد ليلا.
هناك الكثير من العوامل التي تتسبب في غياب الراحة في النوم عند كل شخص على حدة. إذا كنت تجد أنه رغم محاولتك الخلود للنوم باكراً و تبقى مرهقا طيلة اليوم، هناك بعض الحِيل التي عليك تجربتها لتحسِّن جودة نومك و تستيقظ مرتاحا في الصباح

هنا خمسة حيل عليك القيام بها من أجل نوم جيد ليلاً.


deep sleep

1- طور عادات خاصة بوقت النوم

قد يكون من الصعب أن تنفكَّ تماما من يوم مليء بالأنشطة عندما تضطجع على سريرك محاولاً أن تخلد إلى النوم. أفضل طريقة هي تهيئ جسمك عن طريق تطوير طقوس خاصة بالنوم التي تعطي إشارات لجسمك على أنه حان وقت النوم
يمكنك مثلا أن تأخذ حمام دافئ و مريح، شرب كوب من الشاي بالأعشاب، الاستماع إلى سورة الملك أو أي سورة من القرآن الكريم، التأمل، أو رشُّ غرفتك بعطر ما.

2- تفحص فراش نومك

حسب أخصَّاء النوم في مقال على هافينتون بوست، أشياء  مثل التقلُّب المتهور على السرير والدَّوران في الليل و الضغط العالي خلال النهار قد يعني أنه من الواجب تغيير فراش نومك. و قد أشار المقال نفسه إلى قضية الفراش أو الناعم و اقترح أن تجرِّب فراش نومك لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل شرائه.
بالرغم من أنه قد يكون أمرا خياليا أن تبقى في المتجر تجرِّب كل فراش قبل أن تقوم باختيار واحد.  لكن عليك أن تختار فراش ناعماً لراحة أكتر و من اجل رفع جودة نومك.

قد يعجبك أيضاً : قواعد التحفيز السبعة

3- تجنب إستعمال هاتفك الذكي
تواصل الدراسات في تبيان أنَّ إستعمال الهاتف الذكي قبل النوم يمكن أن يعيق جودة نومك. إذا كنت تميل إلى النظر إلى هاتفك قبل محاولة الخلود إلى النوم، فحاول أن تضعه بعيدا في مكان ما في غرفتك قبل دخول سرير نومك.
إذا كنت مثل الكثير منَّا من الذين يستعملون الهاتف كمنبه، فأن وضع هاتفك بعيدا يمكن أن يكون أيضا طريقة لجعلك تخرج من فراش نومك في الصباح عندما يرنُّ منبهك في الصباح.

4- تمرَّن بإنتظام
فوائد التمرين تكاد لا تنتهي. بالرغم من أننا نربط تمريننا البدني بخسارة الوزن، فوائده الكبيرة على الصحة العامة و كذلك في النوم الجيد مهمة جداًّ.
حاول أن تتمرن على الأقل لمدة 30 دقيقة كل يوم. هذا سيساعد جسمك على التخلص من بعض الطاقة السلبية قبل الذهاب للنوم و أيضا يفيد صحتك العامة و ينظم تفكيرك مما يساعد جسمك في الإنتظام في الأنشطة المهمة مثل النوم.

راجع أيضاً : 10 أشياء يفعلها الناجحون لتحقيق أقصى إستغلال للوقت

5- داوم على وضع خطة عمل
سواء أحببت أم لا، الناس كائنات عاداتية. هذا يعني أننا نعمل بصورة أفضل مع خطة وبرنامج. حسب منظمة النوم، إذا كانت لديك بعض المشقات في النوم، قد يكون السبب هو عدم إعتيادك على الروتين. حاول أن تضع وقت محدد للنوم كل ليلة.
وصلنا إلى نهاية مقالنا عن حيل و طرق لتغيير عادات نومك من أجل أن تنعم بنوم مريح و تشعر بالهدوء و النشاط في كل صباح. أتمنى أن تكون هذه الطرق مفيدة لكم و أن تساعدكم يس فقط في الحصول على نوم مريح، بل أيضا حياة مريحة كذلك.

إذا كانت لديك أي حيل إضافية أو أسئلة، سوف أكون سعيدا بسماعها. رجاءاً ضعوها في التعليقات أسفله.

حاز هذا المقال على 0 تعليقات


كن شخصا مؤثرا.. واترك بصمتك !
رأيك حول الموضوع يهمني كثيراً
سمايلاتEmoticon

المقال التالي التالي
المقال السابق السابق