الاثنين، 4 سبتمبر 2017

تعلّم دروس النجاح في الحياة من هوليوود

author photo
كل ما ذهبت إلى قاعات السينما يحدث شيء عجيب. عندما تطفئ الأضواء، و تشتغل شاشة العرض و يبدأ العرض الإفتتاحي، فأنت قد نُقِلت إلى مدينة أخرى، كوكب آخر، أو زمن آخر. أفلام هوليوود تأخذنا إلى أمكنة قد لا تتاح لنا الفرصة للذهاب إليها في يوم ما. 

هوليوود


بالرغم من أن الكثيرين  يعتقدون أن الأفلام لا تقدم سوى الترفيه و المتعة فقط. إلاَّ أني إكتشفت شخصيا أن الأفلام وسيلة جيدة لتعلّم دروس في الحياة، دروس الريادة و النجاح. الأفلام تستعمل الفن المرئي لتنشّط تفكيرنا و لتساعدنا على تعلم أشياء جديدة. عليك فقط أن تلق نظرة عميقة بعض الشيء.  
الإصدارات الناجحة التالية فتحت عينيَّ على الأشياء التي يقوم بها الناجحون، لذا أحضر بعض الفشار و مشروبا بارداً

و اجلس و استمتع بهذه الدروس عن النجاح. مباشرة من هوليوود.

الناجحون يَحُفُّونَ أنفسهم بأشخاص ناجحين آخرين

إكس-مين هو فريق مليء بالتحوّلات يضم أبطال خارقين، جميعهم قد ولدوا بقدرات فوق إنسانية. البروفيسور تشارلز خافيير، مثلا، لديه قوة  التخاطر. أورورو مونرو يتحكم في الجو، و سكوت سامر يستطيع أن يقذف أشعة من الطاقة من عينيه. و الدكتور جريه له القدرة  على التخاطر و أيضا الإرسال، و ماري تمتص ذكريات و قِوى أي شخص تلمسه. أما البطل المفضل لدي فهو لوجان ( وولفيرين )، يتمتع ببعض حواس الحيوانات، مع قدرة معزّزة على التَّعافي بسرعة مع تلك المخالب المتقلصة التي يستعملها كسلاح فتاك.


↲ 3 أمور عليك أن تخبر بها نفسك اليوم وكلَّ يوم


كل عضوٍ من إكس-مين قويٌّ بانفراد، و مع ذلك يحدث شيء ما عندما يعملون معاً.. يستطيعون محاربة أكبر التهديدات التي تتوعَّد هذا العالم.
إكس- مين يعلّمنا الدرس القيّم عن ضرورة إحاطة أنفسنا بأشخاص أذكياء، موهوبين و ناجحين. لأنك حين تقوم بذلك، فأنت تستطيع بذلك أن تُعوّل على مهاراتهم و قدراتهم عندما تكون قدراتك ضعيفة أو قليلة. و نخلص هنا إلى أن النجاح ليس شيئا يمكنك الوصول أليه بمفردك. 

  الناجحون لا يستسلمون

الفيلم المشهور The pursuit of happyness  مبني بالأساس على قصة حقيقية لأحد الآباء الذي يدعى كريس جاردنر الذي يصادف صحبة زوجته نكسة تلو الاخرى.
لكنه لم يستسلم أبداً، إلى أن رسي بوظيفة كمتدرب و كله آمال ليصبح مضارباً بالبورصة. تحدى البروتوكولات، تحمل المخاطر و وصل إلى أقصى مستويات طاقته و أكتسب عملاء من الدرجة الرفيعة، و بالطبع فإن العمل الجاد الذي بذله سوف يأتي بنتائج مدهشة.  في آخر يوم من التدريب، إكتشف أنه قد حظي بعمل دائم رسمي. هل بامكانك أن تتخيل لو أن جاردنر إستسلم؟ سوف يبقى حتما بدون مأوى. سوف يفقد إبنه. و قد يعمل في وظيفة شاقة لا يستطيع براتبها حتى أن يغطي مصاريف الأكل و الإيجار.
عندما تأتي إليك الحياة بالمصاعب، و عندما تكون متعبا و محبطاً، لا تستسلم أبداً. ليس هذا من شِيم الناجحين. هم يصمدون، و يحاربون، و يعملون بجد تماما مثل جاردنر.

الناجحون يساعدون الآخرين

الفيلم الرائع هاكساو ريدج يعتمد على قصة حقيقية لديزموند دوس، جندي ممرض خلال الحرب العالمية الثانية رفض أن يحمل السلاح ليلحق الأذى بأعدائه. و اختار أن يساعد الناس عوضا عن ذلك.



لا أزال اتذكر مشهداً قد التصق بذاكرتي بعد شهور من مشاهدتي لهذا الفيلم، خلال معركة أوكيناوا، كان لدى دوس الإختيار.. إما أن ينزل من الجبل و يترك الجرحى الأمريكيين هناك، أو أن يحاول تخليصهم. و اختار دوس الخيار الثاني. و انطلق إلى جحيم النيران، مُعرّضا حياته للخطر لمساعدة 75 شخصا للفرار من الجيش الياباني.
الناجحون لا يتجاهلون مآزق الآخرين. يأخذون المبادرة و يساعدون من يحتاج، و لا يتخلّون عن مناصبهم عندما تشتد الأزمات و يهددهم الخوف، كن أنت هذا الشخص.

الناجحون يمرحون و يستمتعون

إستمتعت فعلا بمشاهدة   الفيلم الأصلي  the guardians of the galaxy  وتكملته لن أقول عنها شيئا بليغا أكثر من أنها تتم فقط عظَمَةَ الفيلم الأول. لكن هناك أمر واحد ظل قائماً في كلا الإصدارين.. هو أن الناجحين يستمتعون.
ما لفت إنتباهي شخصياَ هو موسيقى الفيلم. لا تستطيع أن لا تبتسم عندما تبدأ موسيقى الفيلم. و هناك شخصية دراكس الذي يمضي وقتا ممتعاً دائما و أغلب الأوقات حتى و إن كان الموقف الذي يمر به جِدّيا و صعباً. مفعم بالأكشن و المتعة في الوقت نفسه، في مزج رائع.  
لا تصدق تلك الكذبة التي تقول ان الناجحين لا يستمتعون، بلا هم يستمتعون. يدركون أن الحياة الناجحة هي حياة متوازنة. يعملون بجِدّ و كَدّ، لكن يدركون قيمة الإستمتاع أيضاً. أعط نفسك الإذن بالضحك و ابتهج ولا تأخذ الحياة بجديّة كبيرة.

الناجحون يُقدّرون الآخرين

Unbroken هو فيلم آخر مبني على قصة حقيقية. لويس زامبريني كان مراهقاً مزعجاً. يورط  نفسه باستمرار في المتاعب، لكن أخاه الأكبر ساعده ووضعه في الطريق الصحيح و بالطبع ليكتشف شغفه و موهبته في الجري.
لويس بطبيعة الحال شقَّ طريقه  إلى الأولمبيات. و قبل أن يغادر، قام بشيء يقوم به كل الناجحين بدون إستثناء .. شكر أخاه على الحب الشديد الذي منحه له إلى جانب التدريب و التشجيع. لأنه و بدونه، فإن لويس قد لا يكون في الأولمبيات يوما ما. لويس يعرف أن عليه القيام بالأمر الصائب و هو أن يشكر أخاه و يظهر تقديره له. و هذا بالضبط ما يفعله الناجحون بدون شك.
الأشخاص الناجحون يشكرون أولئك الذين كانوا وراء نجاحهم و ساندوهم ليصلوا إلى ما وصلوا إليه اليوم. 
يدركون انهم لم يصلوا إلى النجاح بمفردهم.
عليك ان تظهر تقديرك لكل شخص كان سبباً في نجاحك و ساندك لتصل إلى ما وصلت إليه الآن.

حاز هذا المقال على 0 تعليقات


كن شخصا مؤثرا.. واترك بصمتك !
رأيك حول الموضوع يهمني كثيراً
سمايلاتEmoticon

المقال التالي التالي
المقال السابق السابق