الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

َ10 أشياء يفعلها الناجحون لتحقيق أقصى إستغلال للوقت

author photo
الأشخاص الناجحون جيدون جدا في التحكم في وقتهم. يفهمون أن الوقت يساوي كل ما بإمكان المال أن يصنعه. يركزون كثيرا على كيفية تدبير الوقت، و هذا يتطلب بعض التفكير العقلي. أتمنى ان تستطيعوا تدبير وقتكم و أن تنجحوا في فعل الكثير. 

TIME


هنا 10 أشياء يفعلها الناجحون للتحكم في وقتهم و تحقيق أقصى منفعة منه.

1- يفوِّضون بعض أعمالهم لأشخاص آخرين

الأشخاص الناجحون على علمٍ أنهم ليسوا جيّدين في كل شيء. لذلك يجدون الأشخاص الأذكياء  و دوي الكفاءة للقيام بالمهام التي لا يجيدونها. يستحوذون على معارف و كفاءات هؤلاء الأشخاص ويحصلون على الكثير من المنافع من  وقتهم.

2- يقسِّمون أهدافهم

أن يكون لك جدار عظيم عليك أن تتجاوزه قد يؤدي إلى المماطلة و التسويف و الإحباط. الأشخاص الناجحون واعون جداً بهذا. لذلك يقسمون أهدافهم إلى أهداف صغيرة من شأنهم تحقيقها في وقت قصير. يؤمنون بالإستمرارية و العمل المنظم من أجل أقصى إستغلال للوقت و تحقيق أهداف كبيرة.

3- يحدِّدون الأولويات

بعض الأشياء مستعجلة وضرورية. و بعض مهم وغير مستعجل. يوازنون بين المهام التي لديهم و يحددون المستعجل و المهم و الذي يحتاج إلى الإنتباه فوراً. و بهذا يحسمون نتائج فعلية.
4- لا مكان للفوضى في حياتهم 
حسب مبدأ باريتو، فقط 20% من أفعالنا تأتي بــ 80% من النتائج الإيجابية في حياتنا. 80% الأخرى من أفعالنا تنتج فقط 20% من النتائج. الأشخاص الناجحون يعرفون أن الكثير من الوقت يمكن أن يضيع في النقاشات الصغيرة، و في السير بدون خطة أو عدم إتباعها. يركزون على 20% من الأفعال التي تنتج 80% من النتائج بينما يتجنَّبون 80% من الأفعال التي تاتي فقط بـ 20% من النتائج. 

5- يضعون تقييم شخصي لوقتهم

الأشخاص الناجحون، ليسوا كالأشخاص الفاشلين، يُحاسبون أنفسهم عن كيفية إستغلالهم للوقت. يقومون باختبار أنفسهم ويكتبون كل ما يجدونه مضيعة لوقتهم الثمين. يحدّدون الجوانب - مثل تضييع الكثير من الوقت في تصفح السوشيال ميديا،- التي يضيع فيها وقتهم و يبذلون جهدهم في المحاسبة على أي ثانية ضاعت.

6- يلاحقون وقتهم 

هناك دائما القليل من وقت الفراغ يمكنهم إستغلاله و الإستفادة منه. الوقت الذي يضيع في المواصلات يمكن أن يُستغَلَّ في الإستماع لشريط مفيد أو في التواصل مع زبون. يقوم الأشخاص الناجحون دائما بمهاجمة أي فرصة للحصول على المزيد من النتائج من وقتهم.

7- يصنعون طقوساً خاصَّة

الأشخاص الناجحون مرتبطون بالعادات و جداول الأعمال المحدَّدة. مثل هذه الرُّوتينات لا تتجاوز الوقت الذي قد حُدِّد لها. مثل، إذا كان سيكلِّفهم الأكل 15 دقيقة كل صباح، يداومون على هذا الروتين ولايتجاوزونه.

8- يضعون خطة ليومهم 

لا يمكن أن تقوم بشيء مخصص، بفعالية و كفاءة دون خطة إستراتيجية. الأشخاص الناجحون منظمون و يخططون جيداََ لأيامهم. أن تكون مشغولا و تبقى مبدعا ليس نفس الشيء و أن تكون مشغولاً يمكن أن يضر بصحتك. لذلك يؤكد الأشخاص الناجحون على أن أيامهم قد خططوا لها جيداً من أجل أن يكونوا أكثر إبداعاً و أنتاجاً.

9- لديهم تحفيز عالي

يركزون طاقاتهم و مصادرهم على أشياء لهم شغَف كبير بها. من الصعب أن تعيب شخصا يجمع بيع الموهبة و الشغف. الطاقة و الوقت الذي تقضيه سعياً وراء شغفك يعطيك أفضل إستعمال للوقت.

10- يركزون على مهمة واحدة في الوقت

بعض الأشخاص يعتقدون أن بإمكانهم القيام بالكثير من الأشياء في وقت واحد، الأشخاص الناجحين يفهمون أن المهام المتعددة. و وفقا لتقارير سابقة، لا يمكن للناس القيام بمهام عديدة و هذا طبيعة الجنس البشري. من الأفضل لك من أجل الفعالية و الأداء الجيد أن تركز على مهمة واحدة و إنهائها على احسن وجه ثم الأنتقال إلى مهمة أخرى.

حاز هذا المقال على 0 تعليقات


كن شخصا مؤثرا.. واترك بصمتك !
رأيك حول الموضوع يهمني كثيراً
سمايلاتEmoticon

المقال التالي التالي
المقال السابق السابق